فاعلية برنامج تعليمي قائم على أبعاد الذكاء الناجح في تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي المساعد- كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية- كلية التربية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر

10.21608/jsezu.2025.403439

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من خلال برنامج تعليمي قائم على أبعاد الذكاء الناجح، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة الأحكام الفقهية المتضمنة في كتاب الفقه الشافعي بالصف الأول الثانوي الأزهري، والبرنامج التعليمي القائم على أبعاد الذكاء الناجح، واستمارة التقييم الذاتي، ومقياس التثبت من فاعلية المعالجة التدريبية، والاختبار التحصيلي لقياس الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ومقياس رشاقة التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتمثلت مجموعة البحث الأساسية في (60) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، قُسِّمَّت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (30) طالبًا، والثانية تجريبية (30) طالبًا، وتكونت العينة من معهدين من معاهد المرحلة الثانوية الأزهرية: معهد حوش عيسي الثانوي بنين، ومعهد أبو الشقاف الثانوي بنين، التابعين لإدارة حوش عيسي التعليمية الأزهرية، محافظة البحيرة، وأظهرت أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التعليمي القائم على أبعاد الذكاء الناجح في تنمية الوعي المعرفي بالأحكام الفقهية ورشاقة التعلم لدى الطلاب مجموعة البحث التجريبية، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية