أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تنمية كفايات التدريس لدى معلمي التربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وكيل الكلية لشؤن خدمة المجتمع وتنمية البيئة- قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

2 أستاذ الصولفيج و الايقاع الحركي والارتجال قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

3 موجه تربية موسيقية بإدارة نقادة التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على  أثر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الموسيقية، حيث استخدم المنهج شبه التجريبي، وضم البحث عدد (10) من معلمي التربية الموسيقية، وجاءت نتائج البحث لتوضح وجود فروق ذات دالة إحصائية ين متوسطات درجات المعلمين عينة البحث في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الكفايات التدريسية  لصالح القياس البعدي، وجاءت اهم التوصيات تدريب المعلمين والطلاب المعلمين على تقنيات الذكاء الاصطناعي  لما لها أثر في تنمية الكفايات التدريسية  ، تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي لم لها من أثر في رفع مستوي الكفايات التدريسية للمعلمين، إقامة دورات تدريبية للموجهين والعلمين على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريس المنهج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية