أثر اختلاف نمطي محفزات الألعاب الرقمية (الفردية/ الجماعية) على تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر اختلاف نمطي محفزات الألعاب الرقمية (الفردية/ الجماعية) على تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى المدارس التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى درست باستخدام محفزات الألعاب الرقمية الفردية، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام محفزات الألعاب الرقمية الجماعية، واستخدم البحث أداتين، وهما: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومقياس الحمل المعرفي، وبعد تطبيق أداتي البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق المعالجات التجريبية على أفراد العينة وفق التصميم التجريبي للبحث، تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين درسو من خلال محفزات الألعاب الرقمية الفردية) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (الذين درسو من خلال محفزات الألعاب الرقمية الجماعية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وعلى الجانب الآخر أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (الذين درسو من خلال محفزات الألعاب الرقمية الفردية) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية (الذين درسو من خلال محفزات الألعاب الرقمية الجماعية) في التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية