هدف البحث إلى دراسة مهارات فن الأميجرومي، وقياس فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4mat) في تحصيل معارف وتنمية مهارات فن الأميجرومي لدعم الصناعات الصغيرة، قياس آراء الطالبات نحو التعلم بنموذج الفورمات(4mat)، وتم استخدام المنهج الوصفي لوصف وتحليل المهارات المرتبطة بتقنيات فن الكروشيه المجسم (الأميجرومى) والمنهج شبة التجريبي: لقياس فاعلية نموذج مكارثي الفورمات(4mat) في الكروشيه المجسم (الأميجرومى)، والذى يعتمد على القياس القبلي/البعدي، وتم اختيار التصميم التجريبي الذى يعتمد على المجموعة الواحدة لمناسبته للموضوع ولحجم العينة ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام نموذج مكارثي "4MAT" لتنمية معارف ومهارات فن الأميجرومى لدى الطالبات لدعم الصناعات 2 الصغيرة حيث يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي ،ووجود فروق دالة إحصائياً في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المعرفي لصالح التطبيق البعدي، حيث أن قيمة "ت" تساوي "18.835" للاختبار المعرفي، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس تقدير الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، حيث أن قيمة "ت" تساوي "30.651" للمجموع الكليلمقياس تقدير الأداء المهاري، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح التطبيق البعدي، وإيجابية آراء الطالبات نحو التعلم بنموذج مكارثي (4mat).
محمد حسن, د/ رجاء مصطفى. (2025). فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4MAT) لتنمية معارف ومهارات فن الأميجرومى لدى الطالبات لدعم الصناعات الصغيرة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), 224-269. doi: 10.21608/jsezu.2025.420900
MLA
د/ رجاء مصطفى محمد حسن. "فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4MAT) لتنمية معارف ومهارات فن الأميجرومى لدى الطالبات لدعم الصناعات الصغيرة", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 2, 2025, 224-269. doi: 10.21608/jsezu.2025.420900
HARVARD
محمد حسن, د/ رجاء مصطفى. (2025). 'فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4MAT) لتنمية معارف ومهارات فن الأميجرومى لدى الطالبات لدعم الصناعات الصغيرة', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), pp. 224-269. doi: 10.21608/jsezu.2025.420900
VANCOUVER
محمد حسن, د/ رجاء مصطفى. فاعلية استخدام نموذج مكارثي (4MAT) لتنمية معارف ومهارات فن الأميجرومى لدى الطالبات لدعم الصناعات الصغيرة. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(2): 224-269. doi: 10.21608/jsezu.2025.420900