نمطي إدارة المناقشات (التشاركي- الموجه) في بيئة تدريب إلكترونية وأثرهما علي تطوير الجدارات الرقمية والدافعية المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر نمطي إدارة المناقشات (التشاركي -  الموجه) في بيئة تدريب إلكترونية علي تطوير الجدارات الرقمية والدافعية المهنية لدي أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وقد تم إجراء البحث على عينة مكونة من (50) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية النوعية تم اختيارهم بطريقة عشوائية ، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى تدربت باستخدام نمط إدارة المناقشات التشاركي، وتدربت المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط إدارة المناقشات الموجه، واستخدم البحث ثلاث أدوات البحثية وهي: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بتطوير الجدارات الرقمية، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، ومقياس الدافعية المهنية، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق بيئة التدريب الإلكترونية على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة التجريبية الأولى و درجات متدربي المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء العملي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وعلى الجانب الأخر أشارت النتائج إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات متدربي المجموعة التجريبية الأولى و درجات متدربي المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية المهنية، وفي ضوء نتائج البحث توصى الباحثة بأهمية توظيف أنماط إدارة المناقشات في بيئات التدريب الإلكترونية بصفة خاصة وبيئات التعلم الإلكترونية المختلفة بصفة عامة وتوظيفهم في الأغراض التعليمية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية