أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي
تعد الخرائط الذهنية الإلكترونية أحد تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المجال التعليمي، التي تعتمد على فكرة رئيسة ترسم في منتصفها، ثم تخرج منها فروع، ويكون لكل منها كلمة تعبر عنه، وإمكانية إضافة صور أو رموز توضح معناها، واستخدام الألوان لتمييزها عن غيرها، بالإضافة إلى إمكانية عمل فروع ثانوية تمثل أفكاراً رئيسة أيضاً، ويستمر التفريع حتى تصبح الخريطة شجرة تعبر عن الفكرة بكل مكوناتها، وقد تحددت مشكلة البحث في ضعف امتلاك طالبات الصف الأول الإعدادي لمهارات التنظيم الذاتي وحاجتهن إلى الشعور بالاستمتاع بالتعلم ؛ لذا استخدام البحث الحالي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، لتدريس وحدة تعليمية في مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال باستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية ، وتضمنت أدوات البحث مهارات التنظيم الذاتي ، ومقياس الاستمتاع بالتعلم (إعداد الباحثة) ؛ وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث ، ومن خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتائج التالية: أنه لاستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الوحدة التجريبية أثر كبير في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، كما أشار البحث إلى عدة توصيات منها توجيه اهتمام القائمين على العملية التعليمية و تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام برامج تصميم الخرائط الإلكترونية واستخدامها في مراحل تعليمية مختلفة.
احمد محمد, أ.م.د/ هبه عبد المحسن. (2025). أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), 614-667. doi: 10.21608/jsezu.2025.420911
MLA
أ.م.د/ هبه عبد المحسن احمد محمد. "أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 2, 2025, 614-667. doi: 10.21608/jsezu.2025.420911
HARVARD
احمد محمد, أ.م.د/ هبه عبد المحسن. (2025). 'أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(2), pp. 614-667. doi: 10.21608/jsezu.2025.420911
VANCOUVER
احمد محمد, أ.م.د/ هبه عبد المحسن. أثر استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر مهارات إدارة موارد الأسرة وريادة الأعمال على تنمية مهارات التنظيم الذاتي والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الإعدادي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(2): 614-667. doi: 10.21608/jsezu.2025.420911