صياغة مقترحة لثنائي آلتي القانون للموسيقى التصويرية لفيلم بطل من ورق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الموسيقى العربية المساعد - كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

مع تطور طرق العزف وأساليب التدريس على الآلات الموسيقية بشكل عام والقانون بشكل خاص، فقد ظهرت طرق وأساليب حديثة للتدريس منها أسلوب المصاحبة الألية والعزف الجماعي وهي مهارات يحتاج لها العازف الناجح، ويعتبر أسلوب المصاحبة الموسيقية ذات أهمية في إثراء العمل الموسيقى وإظهار معالمه الفنية والجمالية فيؤدى إلى جذب انتباه المستمع وتحسين الأداء في جوانب موسيقية مختلفة.
وشهدت بدايات القرن العشرين تطورا في الفنون المختلفة وخاصة مجال الموسيقى وكان تطورا في الناحية التعبيرية والجمالية للأعمال الفنية الموسيقية فالموسيقى التصويرية من العناصر التعبيرية الفعالة في العمل الدرامي ،واحد العوامل الأساسية والثابتة في صناعة السنيما والفن السنيمائي من أكثر الفنون التي تؤثر على المجتمع لأنه يجمع بين الكثير من الفنون المختلفة التي تشترك جميعها لإخراج هذا العمل الفني على أكمل صوره وبشكل يصل إلى المتلقي ويؤثر فيه فيدرك العمل من خلال حاسة السمع والبصر وعليه فيساعده على إمكانية الوصول إلى هدف العمل والبيئة التي تسير فيها أحداث العمل وتأكيد محتوى الصورة وتجسيد العمل الخيالي لكل موقف.
وفى هذا البحث حاولت الباحثة وضع صياغة مقترحة لثنائي آلتي قانون للموسيقى التصويرية لفيلم بطل من ورق وبعد عرض مشكلة البحث وأهدافه وأهميته وإجراءات البحث ومصطلحاته ،و تناول هذا البحث جزآين
أولا الإطار النظري:
ويتضمن

الموسيقى التصويرية في الأفلام السينمائية
وظائف وأساليب الموسيقى التصويرية في الفيلم السينمائي
نبذة عن العزف الثنائي

ثانيا الإطار التطبيقي
ويتضمن:

المدونات الموسيقية للعينة المختارة ومعها التوزيع المقترح لثنائي آلتي القانون
تحليل العزف لثنائي آلتي القانون المقترح للموسيقى التصويرية للفيلم السنيمائي بطل من ورق

وبعد ذلك التعليق على العمل من قبل الباحثة  ثم عرضت الباحثة نتائج البحث والتوصيات والمراجع وانتهت بملخصى البحث عربى وانجليزى  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية