تصميم بيئة تدريب إلكترونية قائمة على النظم الخبيرة وفاعليتها في تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لدى طلاب جامعة المنصورة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لدى طلاب جامعة المنصورة من خلال الكشف عن أثر النظم الخبيرة في بيئة التدريب الإلكترونية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، واستخدم البحث أداتان بحثيتان، وهما: الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بالمهارات، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وتطبيق بيئة التدريب الإلكترونية على أفراد العينة تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية للقياس البعدي للاختبار المعرفي، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة)، وكانت من أهم توصيات البحث: توظيف النظم الخبيرة ونظم التعلم الذكية في تنمية مهارات التعامل مع المنصات التعليمية الرقمية لطلاب المرحلة الجامعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية