تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي واثره على تنميه مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

2 مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 اخصائي شئون تعليم وطلاب- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة

المستخلص

     استهدف البحث الحالي تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي وأثره على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بنى عبيد الإعدادية الجديدة ، واستخدم البحث اثنين من الأدوات البحثية : الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بتنمية مهارات البرمجة ، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي: وذلك لإعداد الإطار النظري وتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ، وكذلك وصف وبناء الأدوات وتحليل النتائج وتفسيرها والمنهج  ذو التصميم شبه التجريبي : وذلك لقياس أثر تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا وتطبيق الكتاب المعزز القائم على التحرير التشاركي لأفراد العينة تم التوصل الى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي  لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية