الخصائص السيكومترية لمقياس أضطراب صورة الجسم لذوي الإعاقة السمعية بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 مدرس العلوم التربوية والنفسية- كلية الطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد مقياس أضطراب صورة الجسم للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بكلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق, والتحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس. تكونت عينة البحث من (30) طالباً وطالبة , تكون المقياس في صورته الاولية من (42) عبارة, تم حساب دلالات مؤشرات الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الارتباط, ودرجات كل عبارة من عبارات المقياس, والدرجات الكلية للبعد وكذلك المستوى ككل ومستوى دلالتها. كما تم حساب دلالات مؤشرات ثبات المقياس بطريقة ألفا لــ"كرونباخ". كما تم حساب صدق المقياس عن طريق صدق المحكمين وحساب معاملات الارتباط, وتم حذف (2) عبارات ليصبح عدد عبارات المقياس (40) عبارة, وقد توصلت النتائج إلى أن مقياس أضطراب صورة الجسم يتمتع بدلالات لمؤشرات المقياس الجيد, تُبرر استخدامه من قبل المتعاملين معهم, وبناء على أدبيات ونتائج البحث تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية