إدارة الجامعات الذكية مدخل لتطوير المؤسسات الجامعية المصرية "دراسة مقارنة بين بعض الجامعات الصينية والجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية – جامعة الزقازيق

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

3 مدرس التربية المقارنة قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

4 معيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير المؤسسات الجامعية المصرية في ضوء مدخل إدارة الجامعات الذكية، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية لإدارة الجامعات الذكية ، والتعرف على الخبرة الصينية في مجال الجامعات الذكية والاستفادة منها لتطوير الجامعات المصرية ، واستخدم البحث المنهج المقارن. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي  تؤكد أن الجامعات المصرية بحاجة إلى تحسين تطبيقاتها التكنولوجية والنظم الإدارية  لتواكب الجامعات الصينية، ومن ثم وضع البحث الحالي بعض الآليات المقترحة لتطوير المؤسسات الجامعية في مصر من منظور بعض الجامعات الصينية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية