برنامج قائم على تقنية الإنفوجرافيك لتنمية التفكير الإبداعي وخفض العبء المعرفي لمادة التربية الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة حلوان

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- بقسم العلوم التربوية والنفسية- بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق.

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية المساعد بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

4 مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

5 باحثة دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2025.422653

المستخلص

    يستهدف هذا البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك اتنمية التفكير الإبداعى وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ، كما تم إعداد مقياس للتفكير الإبدعى ، مقياس العبء المعرفي، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج القائم على الإنفوجرافيك لتنمية التفكير الإبداعى وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ مجموعة البحث، كما أعدت دليل المعلم وأوراق عمل التلاميذ بما يتضمنه من أنشطة لتنمية التفكير الإبداعى وخفض العبء المعرفي، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) ، وتكونت المجموعة التجريبية من (40) طالبة درسوا موضوعات ومهارات التربية الموسيقية للصف الأول الإعدادي بالبرنامج القائم على تقنية الإنفوجرافيك، والمجموعة الضابطة تكونت من (40) طالبة درسوا نفس المحتوى بالطريقة التقليدية، وقد أسفرت البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الإنفوجرافيك لتنمية التفكير الإبداعى وخفض العبء المعرفي لدى التلاميذ مجموعة البحث، وفى ضوء نتائج البحث أوصى البحث الحلى بضرورة الإهتمام بالتدريس بتقنية الإنفوجرافيك فى التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية، وقد قدم البحث الراهن مجموعة من الدراسات والبحوث المقترحة فى هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية