يهدف البحث للتوليف بين تقنيات الطباعة الرقمية واليدوية من خلال توظيف الأنماط الفراكتالية كعنصر بصري جمالى داخل التكوين الفني للوحة المطبوعة فى ظل التحولات المعاصرة التي دفعت فنانى الطباعة إلى البحث عن حلول تشكيلية تُجسد التكامل بين التقنية والإبداع الفنى، حيث يركّز البحث على تحليل الخصائص الجمالية والتقنية لكل من الطباعة الرقمية واليدوية، ويستعرض السمات والخصائص البصرية للأنماط الفراكتالية، باعتبارها نموذجًا رياضيًا يتميز بتقنيات فنية جمالية قادرة على إثراء التكوين الطباعي المعاصر. كما يتناول البحث التجريب العملي من خلال تنفيذ مجموعة من اللوحات المطبوعة التي تدمج بين هذه الأساليب، بهدف الوصول إلى رؤية بصرية تعكس قيم تشكيلية مستحدثة. وقد استخدم البحث المنهج التجريبي التحليلي في إطار نظرى وتطبيقى لأهمية هذا التوليف في تعميق الرؤية الجمالية للأنماط الفراكتالية، وتقديم حلول فنية مبتكرة تواكب التطور التكنولوجي لدمج الطباعة الرقمية مع الطباعة اليدوية والتقنيات الأدائية. وقد توصل البحث إلى أن التكامل بين التقنيات يُسهم في الكشف عن الإمكانات التعبيرية والجمالية ،وفتح مجالات جديدة للإبداع في الطباعة الفنية.
عبد العزيز علوان, أ.م.د/ هالة محمود. (2024). التوليف بين تقنيات الطباعة الرقمية واليدوية بأنماط فراكتالية فى اللوحة المطبوعة – "رؤية جمالية". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), 1419-1444. doi: 10.21608/jsezu.2024.424990
MLA
أ.م.د/ هالة محمود عبد العزيز علوان. "التوليف بين تقنيات الطباعة الرقمية واليدوية بأنماط فراكتالية فى اللوحة المطبوعة – "رؤية جمالية"", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 3, 2024, 1419-1444. doi: 10.21608/jsezu.2024.424990
HARVARD
عبد العزيز علوان, أ.م.د/ هالة محمود. (2024). 'التوليف بين تقنيات الطباعة الرقمية واليدوية بأنماط فراكتالية فى اللوحة المطبوعة – "رؤية جمالية"', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), pp. 1419-1444. doi: 10.21608/jsezu.2024.424990
VANCOUVER
عبد العزيز علوان, أ.م.د/ هالة محمود. التوليف بين تقنيات الطباعة الرقمية واليدوية بأنماط فراكتالية فى اللوحة المطبوعة – "رؤية جمالية". مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(3): 1419-1444. doi: 10.21608/jsezu.2024.424990