ألحان مبتكرة قائمة على الطبوع الجريجورية والاستفادة منها لدارسي ألة التشيللو بالمعهد العالي للفنون الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم الآلات تخصص تشيللو المعهد العالي للفنون الموسيقية – دولة الكويت

المستخلص

        الطبوع الجريجورية ليست مجرد ألحان دينية بسيطة، بل هي أنظمة موسيقية تعتمد على سلالم صوتية محددة ذات طابع مميز، تختلف عن السلالم الغربية الكبيرة والصغيرة المستخدمة في الموسيقى الحديثة. وتُعرف هذه الطبوع أحيانًا باسم "المودات الكنسية"، حيث إنها نُظّمت في ثمانية طبوع أو سلالم لحنية رئيسية، يُطلق عليها أسماء مثل دوريان، فريجيان، ليوديَن، ومكسولوديَن وغيرها، لكل منها طابع صوتي وروحي مختلف.
      هدف البحث إلى تحليل الطبوع الجريجوية من حيث الابعاد والتركيب البنائي والطابع، وإعداد مجموعة من الالحان قائمة على الطبوع الجريجورية لتحسين الأداء التكنيكي على آلة التشيللو، لذا اتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي على عينة تكونت من أربع طبوع وهي:
طبع الدوريان Dorian - الفريجيان Phrygian - الليديان Lydian - المكسوليديان Mixolydian
اشتمل الجزء النظري على

الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
الطبوع الجريجورية
تقنيات العزف على آلة التشيللو

كما اشتمل الجزء التطبيقي على
 تحليل المقامات اليونانية والاستفادة منها في ابتكار بعض التدريبات التكنيكية المتقدمة على آلة العود، وأسفرت نتائج البحث عن أن كل طبع تميز بطابع يختلف بحسب اختلاف ابعاد المقام فنجد طبع الدوريان ذو طابعًا موسيقيًا خاصًا يميل إلى الإحساس بالحزن العميق مع الأمل في الوقت نفسه، طبع الفريجيان ذو طابعًا إحساسًا غامضًا وشجيًا، طبع الليديان ذو طابعًا مشرقًا وديناميكيًا، طبع المكسوليديان ذو طابعًا بلوزيًا ومريحًا، كما قام الباحث بإعداد (4) ألحان عزفية متقدمة تهدف لتحسين بعض التقنيات العزفية على الة الشيللو واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها ادراج الالحان المبتكرة ضمن مقررات ألة التشيللو للفرق الدراسية بالكليات الموسيقية المتخصصة والمعهد العالي للفنون الموسيقية بصفة خاصة .
وااختتم البحث بذكر المراجع والملخص باللغتين العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية