يعد "عمار الشريعي" من أهم المؤلفين الموسيقيين في الوطن العربي وخاصة في مجال الموسيقى التصويرية للمسلسلات التليفزيونية، حيث قدم العديد من تلك الأعمال في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين، واحتوت تلك الاعمال على جمل الحنية تحتاج إلى مهارة عزفيه عالية وخاصة على آلة العود التي تميز في عزفها لما بها من تقنيات ومهارات ذات مستوى متقدم في الأداء، لذا رأى الباحث ضرورة تناول هذا النموذج من خلال دراسة تحليلية عزفيه متخصصة لتحديد تلك التقنيات والمهارات، للاستفادة منها في تحسين مستوى دارسي آلة العود بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت.
لذا هدف البحث إلى استنباط عدد من التدريبات العزفية المستمدة من مقدمات مختارة لعمار الشريعي، وتقديمها بشكل تطبيقي يمكن الاستفادة منه في المناهج التعليمية أو التدريب الفردي، اتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوى). على عينة تكونت من مقدمة المسلسل التليفزيوني هو وهي، مقدمة طقطوقة مع الايام
ومن خلال اسفرت نتائج الدراسة التحليلية العزفية للمدونات الموسيقية الخاصة بعينة البحث، تمكن الباحث من اقتراح تسعة تدريبات تكنيكية مستخلصة من هذه الأعمال، تهدف إلى تطوير المهارات التقنية لطلبة آلة العود في المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت. وتركزت هذه التدريبات على تنمية مجموعة من الجوانب التكنيكية ، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها تضمين التدريبات المستنبطة من أعمال عمار الشريعي ضمن مناهج تعليم آلة العزف في المعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت، لما لها من قيمة فنية وتدريبية عالية.
محمد العازمي, أ.م.د/ إبراهيم محمد طامي. (2024). تدريبات عزفية مقترحة مستنبطة من بعض مقدمات عمار الشريعي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), 1649-1665. doi: 10.21608/jsezu.2024.427934
MLA
أ.م.د/ إبراهيم محمد طامي محمد العازمي. "تدريبات عزفية مقترحة مستنبطة من بعض مقدمات عمار الشريعي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10, 3, 2024, 1649-1665. doi: 10.21608/jsezu.2024.427934
HARVARD
محمد العازمي, أ.م.د/ إبراهيم محمد طامي. (2024). 'تدريبات عزفية مقترحة مستنبطة من بعض مقدمات عمار الشريعي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 10(3), pp. 1649-1665. doi: 10.21608/jsezu.2024.427934
VANCOUVER
محمد العازمي, أ.م.د/ إبراهيم محمد طامي. تدريبات عزفية مقترحة مستنبطة من بعض مقدمات عمار الشريعي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2024; 10(3): 1649-1665. doi: 10.21608/jsezu.2024.427934