المسارات اللحنية لبعض أعمال سليمان الملا والاستفادة منها في تحسين الأداء على العود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد– المعهد العالي للفنون الموسيقية- قسم موسيقى عربية (تخصص عود)- دولة الكويت

المستخلص

من خلال عمل الباحث بتدريس آلة العود بالمعهد العالي للفنون الموسيقية في دولة الكويت، لاحظ ما تتميز به أعمال سليمان الملا الغنائية من جمل لحنية متميزة وإيقاعات ثرية، يمكن الاستفادة منها في تحسين الأداء على آلة العود، هذا فضلاً عن وجود قلة في الدراسات التحليلية التي تركز على أعمال سليمان الملا الغنائية، وهدف البحث إلى إجراء دراسة تحليلية لبعض أعمال سليمان الملا، بهدف استكشاف التقنيات والأساليب الموسيقية التي استخدمها وتميز بها سليمان الملا في التلحين. وإعداد مجموعة من التدريبات العزفية لتحسين الأداء على آلة العود من خلال بعض أعمال سليمان الملا.، اتبع البحث المنهجَ الوصفيَّ التحليلي، واسفرت النتائج عن أن لسيمان الملا اعتمد على النسيج البنائي الصوت الواحد (Monophony) أثناء الغناء، والنسيج الهارموني (Homophony) أثناء أداء اللزم الموسيقية، واستخدم بالأغنية مجموعة من الإيقاعات وهي (وحدة سائرة + فالس + رومبا خليجي) وبها تغيير في الموازين بالعديد من المواطن، مما تطلب الأداء مجموعة ذوي خبرة عزفيه عالية، كما اسفرت النتائج عن ابتكار خمس تمارين عزفية هدفت لتحسين الأداء على ألة العود، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان ابرزها إدراج التمرينات عينة البحث بصياغتها المبتكرة ضمن مقرر العزف على آلة العود تحت مسمى التدريبات التكنيكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية