الرشاقة المعرفية وعلاقتها بكل من اليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لدى طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2024.433026

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الرشاقة المعرفية واليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة وكذلك الكشف عن العلاقة بين الرشاقة المعرفية وكل من اليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة  لدى طلاب كلية التربية النوعية , ودراسة الفروق في متغيرات البحث بين الذكور والإناث  تكونت عينة  البحث الأساسية من 180 طالبًا وطالبة (100 طالبة , 80 طالبًا) تم اختيارهم عشوائيًا من طلاب الفرقة الرابعة. وقامت الباحثة بتطوير مقياس الرشاقة المعرفية وأبعاده (الانفتاح المعرفي- المرونة المعرفية- تركيز الانتباه) ومقياس اليقظة العقلية وأبعاده (الوصف- الملاحظة– التصرف بوعي- التقبل بدون إصدار أحكام) واستخدمت مقياس حلمي الفيل لمهارات فعالية الحياة (2018) وباستخدام المنهج الوصفي توصلت نتائج البحث إلى توافر مستوى متوسط من كل من الرشاقة المعرفية واليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لدى طلاب عينة البحث كذلك وجود علاقة موجبة دالة بين كل من الرشاقة المعرفية واليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة, ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب عينة البحث في كل من الرشاقة المعرفية واليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لصالح الإناث.    

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية