تصميم كتاب تفاعلي قائم على اختلاف توقيت تقديم المحفزات الرقمية (الفوري/ المؤجل) وأثره على تنمية المهارات التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية ــــ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم كتاب تفاعلي قائم على اختلاف توقيت تقديم المحفزات الرقمية (الفوري/ المؤجل) وأثره على تنمية المهارات التكنولوجية والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج تطوير المنظومات والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين: الأولى درست الكتاب التفاعلي بتوقيت التقديم الفوري للمحفزات، والثانية درست الكتاب التفاعلي بتوقيت التقديم المؤجل للمحفزات، تمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري للمهارات التكنولوجية ومقياس الاستمتاع بالتعلم، وتوصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى وطالبات المجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) في بطاقة الملاحظة المرتبطة بالجانب الأدائي وفي مقياس الاستمتاع بالتعلم لصالح  طالبات المجموعة التجريبية الأولي التي درست الكتاب التفاعلي القائم على توقيت التقديم الفوري للمحفزات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية