يهدف هذا البحث إلى اختبار فاعلية توظيف الموسيقى في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الاساسي. وهناك توجه إلى تنمية هذه المهارات نظرًا لأنهما الأسلوب الأكثر استعمالًا وفعالية في التعبير عن الذات في كل جوانب الحياة الشخصية والعلمية والاجتماعية والاقتصادية والمهنية وغيرها. لهذا جاء هذا البحث كدراسة تجريبية ومحاولة للوقوف على ماهية وأهمية مهارات الكتابة كمهارات محورية في التعليم والتعلم. ومن ثم يقدم هذا البحث مهارات الكتابة في إطار جديد من الناحية النظرية والعملية. ويعمل هذا البحث على توظيف الموسيقى في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي من خلال تعلمهم مهارات الكتابة وذلك بممارستهما مع المعلم وزملاء الفصل. وقام الباحث بإعداد قائمة تشمل مهارات التعبير الكتابي. واستخدم الباحث المنهج التجريبى والمنهج الوصفي لتكوين الإطار النظري وتحديد المهارات اللازمة لمجموعة البحث وتطبيق تجربة البحث. تشكلت مجموعة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، من مجموعة واحدة تجريبية. وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام الموسيقى في تنمية التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع.
خضر, هوشيار عبدالواحد. (2025). فاعلية برنامج قائم على الموسيقى لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(3), 230-252. doi: 10.21608/jsezu.2025.440484
MLA
هوشيار عبدالواحد خضر. "فاعلية برنامج قائم على الموسيقى لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 3, 2025, 230-252. doi: 10.21608/jsezu.2025.440484
HARVARD
خضر, هوشيار عبدالواحد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على الموسيقى لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(3), pp. 230-252. doi: 10.21608/jsezu.2025.440484
VANCOUVER
خضر, هوشيار عبدالواحد. فاعلية برنامج قائم على الموسيقى لتنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(3): 230-252. doi: 10.21608/jsezu.2025.440484