نمذجة العلاقات السببية بين التدفق والرضا الوظيفي والإبداع الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الباحة أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية جامعة حلوان

2 أستاذ مشارك تخطيط التعليم واقتصادياته وإدارته- كلية التربية- جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببية بين التدفق، والرضا الوظيفي، والإبداع الوظيفي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية، وذلك من خلال الكشف عن طبيعة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات الثلاثة، وتحليل الفروق في مستوياتها باختلاف الجنس وسنوات الخبرة. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي باستخدام نمذجة المعادلات البنائية، وطبقت على عينة قوامها (236) معلمًا ومعلمة من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في محافظات: القاهرة، والجيزة، والقليوبية. استخدم الباحثان ثلاث أدوات تم إعدادها للتحقق من المتغيرات: مقياس التدفق، ومقياس الرضا الوظيفي، ومقياس الإبداع الوظيفي. وأظهرت النتائج ملاءمة النموذج السببي المقترح للبيانات، مع وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا لأبعاد التدفق في كل من الرضا الوظيفي والإبداع الوظيفي، كما وُجد تأثير مباشر للرضا الوظيفي في الإبداع الوظيفي، وتأثير غير مباشر للتدفق في الإبداع عبر الرضا الوظيفي كمتغير وسيط. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة في بعض تبعًا للجنس ووجود فروق دالة طبقًا لسنوات الخبرة، وجاءت الفروق غالبًا لصالح المعلمين ذوي الخبرة الأطول. وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز خبرات التدفق النفسي في بيئات العمل التربوية، وتطوير سياسات مؤسسية داعمة لرضا المعلمين، بما يسهم في تحفيز السلوك الإبداعي لدى معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية