التطبيقات الإلكترونية لطفل الروضة الإيجابيات والسلبيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ أصول التربية ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جانعة الزقازيق

3 أستاذ مساعد أصول تربية الطفل- قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم دراسة الطفولة- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد الإيجابيات والسلبيات للتطبيقات الإلكترونية لطفل الروضة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث الأساسية من (150) من أولياء الأمور ومعلمات الروضة تمثلت في (100) من أولياء الأمور و(50) من المعلمات في مدارس وحضانات انترناشيونال مثل (لغات- أمجاد- مودرن سكول- بيرلز- سمارت- نيو جولدن- منارات الشروق- مينليوم- فيوتشرز- مينا- كوين- هيلسينكي- عليان)، ومدارس وحضانات حكومي انترناشيونال مثل (النيل الدولية- LPS)، ومدارس وحضانات حكومي تجريبي مثل (أحمد المنسي- فيوتشر- الشروق الرسميه- ياسر جنينه- انس بن مالك، وتمثلت أدوات البحث: استبانة المعلمات وأولياء الأمور حول الإيجابيات والسلبيات للتطبيقات الإلكترونية لطفل الروضة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ أبرزها: التطبيقات الإلكترونية تشكل بيئة تعليمية تفاعلية، ما يسهم في تحفيز التعلم وتوسيع آفاق الأطفال، إلا أن بعض التطبيقات قد تظل محدودة في توصيل محتوى شامل أو متنوع, وبناءً على ذلك أوصت الباحثة بتصميم تطبيقات تعليمية موجهة لطفل الروضة تُراعي خصائصه النمائية والنفسية، وتعزز القيم التربوية والاجتماعية، وتقترح الباحثة إجراء بحوث حول العلاقة بين استخدام التطبيقات التعليمية ومهارات التركيز والانتباه لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية