أثر التفاعل بين نمط التنافس ببيئة تعلم قائمة محفزات الألعاب الرقمية والأسلوب المعرفي (المخاطرة/ الحذر) على تنمية مهارات إنتاج المشروعات البرمجية والشغف الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى دراسة التفاعل بين نمط التنافس (الفردي/ المقارن) والأسلوب المعرفي (المخاطرة/ الحذر) ببيئة تعلم قائمة على محفزات الألعاب الرقمية، وأثره على تنمية مهارات إنتاج المشروعات البرمجية والشغف الإلكتروني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتم إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي ومقياس للشغف الإلكتروني، وطُبِقَت المعالجات والأدوات على عينة تکونت من (100) طالبًا وطالبة من طلاب تكنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وأثبتت نتائج البحث، وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة ذات نمط التنافس (فردي)، وطلاب المجموعة ذات نمط التنافس (المقارن)، في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج المشروعات البرمجية والقياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي للمهارات لصالح المجموعة ذات نمط التنافس المقارن، وثبوت وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة ذات نمط التنافس (فردي)، وطلاب المجموعة ذات نمط التنافس (مقارن)، في القياس البعدي لمقياس الشغف الإلكتروني، وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام بنمط التنافس الأكثر ملائمة للطلاب داخل بيئات محفزات الألعاب الرقمية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية