جماليات زخارف منطقة نجد بين تأصيل الهويه والإبداع لعبايات التخرج ومكملاتها باستخدام الطباعه الرقميه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفن التشكيلي– كلية الفنون والتصاميم- جامعة القصيم

2 قسم تصميم الأزياء– كلية الفنون والتصاميم- جامعة القصيم

3 قسم تصميم الأزياء- كلية الفنون والتصاميم-جامعة القصيم

10.21608/jsezu.2025.462167

المستخلص

يهدف البحث إلى ابتكار تصميمات لعبايات التخرج ومكملاتها مستوحاة من زخارف منطقة نجد باستخدام الطباعة الرقمية ، وللوصول إلي أهداف البحث تم إستخدام  المنهج الوصفي التحليلي البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة التطبيقية ، وتكونت أدوات البحث من إستماره إستبيان آراء المتخصصين، إستبيان آراء الخريجات، وبالتحليل الاحصائي جاء ترتيب التصميمات المقترحة وفق إستجابات  المتخصصين بالنسبة لجميع المحاور فقد حصل التصميم (4) على الترتيب الاول بمعامل جودة (100%)، ويليه التصميمان (9،1) حصلا على الترتيب الثاني بمعامل جودة (96،97%)، ويليهما التصميمات (13،10،8،2) حصلوا على الترتيب الثالث بمعامل جودة (92،42%)، ويليه التصميم (14) حصل على الترتيب الرابع بمعامل جودة (91،90%)، ويليهما التصميمان(6،3) حصلا على الترتيب الخامس بمعامل جودة (89،39%)، ويليهم التصميم (5) حصل على الترتيب السادس بمعامل جودة(86،36%)، ويليه التصميم (15) حصل على الترتيب السابع بمعامل جودة(75،76%)، ويليه التصميمان (7،12) حصلا على الترتيب الثامن بمعامل جودة (74،24%)، وكما جاء ترتيب التصميمات المقترحة وفق إستجابات  الخريجات كالتالى حصل التصميم (5) على الترتيب الأول بمعامل جودة (100%)، ويليه التصميمان(12،3)حصلا على الترتيب الثاني بمعامل جودة (96،67%)،ويليه التصميم (13) حصل على الترتيب الثالث بمعامل جودة (95،56%)، ويليه التصميم (11) حصل على الترتيب الرابع بمعامل جودة (93،89%)، ويليهم التصميم(9)حصل على الترتيب الخامس بمعامل جودة(91،67%)،ويليه التصميمات (15،4،2) حصل على الترتيب السادس بمعامل جودة (91،11%)، ويليه التصميم (7) حصل على الترتيب السابع بمعامل جودة (89،44%)، ويليه التصميم (1)حصل على الترتيب الثامن بمعامل جودة (88،89%)، يليه التصميم (6) حصل على الترتيب التاسع بمعامل جودة (88،33%)، ويليه التصميم(8) حصل على الترتيب العاشر بمعامل جودة (86،11%)، ويليه التصميم (14) حصل على الترتيب الحادي عشر بمعامل جودة (62،78%)، ويليه التصميم (10) حصل على الترتيب الثاني عشر بمعامل جودة (60،00%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية