روبوت ذكي لتعليم المفاهيم الإحصائية لطلاب إعداد معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم إعداد معلم الحاسب الآلي- كلية التربية النوعية– جامعة دمياط

10.21608/jsezu.2025.462186

المستخلص

هدف البحث إلى تصميم روبوت ذكي لتعليم المفاهيم الإحصائية لطلاب برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي، واستقصاء مدى فعاليته مقارنة بالأساليب التقليدية، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبًا من المستوى الأول بكلية التربية النوعية جامعة دمياط، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية استخدمت الروبوت التعليمي وضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية، تمثلت أدوات البحث في اختباراً تحصيليًا لقياس المفاهيم، ومقياسًا للاتجاهات نحو استخدام التكنولوجيا الذكية في التعلم(الروبوت)، إضافة إلى الروبوت نفسه كنظام تفاعلي قائم على الذكاء الاصطناعي، وتضمنت المعالجات الإحصائية اختبار (T) لعينتين مستقلتين ومرتبطتين، وحساب حجم الأثر، ومعامل الارتباط(Pearson)، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل المفاهيمي والتطبيقي، حيث بلغ متوسط درجاتهم (83.6) مقابل (73.2) للمجموعة الضابطة، بحجم أثر كبير (1.55)، كما أوضحت النتائج تحسن الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم الإحصاء بعد استخدام الروبوت بحجم أثر بلغ (1.12)، وظهر ارتباط إيجابي قوي ودال إحصائيًا (r=0.68) بين التفاعل مع الروبوت والتحصيل العلمي، مما يدل على أن استخدام الروبوتات التعليمية الذكية يسهم بفعالية في تحسين تعلم المفاهيم الإحصائية وتنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو التعلم، ويوفر نموذجًا مبتكرًا يمكن توظيفه في بيئات تعليمية مشابهة، خاصة في تعليم المفاهيم المجردة والمعقدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية