التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات الأمن السيبراني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
1
مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة طنطا
2
مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق
10.21608/jsezu.2025.462189
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) في بيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) على تنمية مهارات الأمن السيبراني وتنمية الشغف الأكاديمي لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم الباحثان في هذا البحث التصميم التجريبي القائم على التفاعل بين المعالجة والإستعداد بأربع مجموعات تجريبية (2*2)، واشتمل البحث على متفير مستقل وله نمطان: نمط قائمة المتصدرين الكاملة، ونمط قائمة المتصدرين المحدودة ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية، ومتغير تصنيفي وهو مستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض)، وكانت المتغيرات التابعة للبحث هي: الجوانب المعرفية والجوانب المهارية المرتبطة بالأمن السيبراني، والشغف الأكاديمي ببعديه (الانسجامي/ القهري)، وقد تكونت عينة البحث من ( 100) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة طنطا، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/ 2025م ، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي للجانب المعرفي، بطاقة ملاحظة للجانب المهاري، مقياس الشغف الأكاديمي ببعدية (الانسجامي/ القهري)، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية الثالثة (نمط قائمة متصدرين محدودة/ مستوى فاعلية الذات الأكاديمية مرتفع) في الجانب المعرفي والجانب المهاري للأمن السيبراني وكذلك تنمية الشغف الأكاديمي الإنسجامي لديهم، ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في جميع أدوات البحث.
لطفي المغربي, د/ اسلام محمود, & محمد الهادى, د/ لمياء. (2025). التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات الأمن السيبراني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(4), 307-399. doi: 10.21608/jsezu.2025.462189
MLA
د/ اسلام محمود لطفي المغربي; د/ لمياء محمد الهادى. "التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات الأمن السيبراني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11, 4, 2025, 307-399. doi: 10.21608/jsezu.2025.462189
HARVARD
لطفي المغربي, د/ اسلام محمود, محمد الهادى, د/ لمياء. (2025). 'التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات الأمن السيبراني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 11(4), pp. 307-399. doi: 10.21608/jsezu.2025.462189
VANCOUVER
لطفي المغربي, د/ اسلام محمود, محمد الهادى, د/ لمياء. التفاعل بين نمطي قائمة المتصدرين (كاملة/ محدودة) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب الرقمية ومستوى فاعلية الذات الأكاديمية (مرتفع/ منخفض) وأثره على تنمية مهارات الأمن السيبراني والشغف الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2025; 11(4): 307-399. doi: 10.21608/jsezu.2025.462189