مدى مواءمة المقررات الدراسية لبرنامج إعداد معلم الحاسب الآلي في كلية التربية الأساسية مع المناهج الدراسية في وزارة التربية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرب متخصص ج الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

10.21608/jsezu.2025.462363

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على مدى مواءمة المقررات الدراسية لبرنامج إعداد معلم الحاسب الآلي في كلية التربية الأساسية مع المناهج الدراسية المقررة بوزارة التربية في دولة الكويت، بهدف تحديد أوجه القوة والقصور واقتراح تصور تطويري يسهم في تضييق الفجوة بين الجانبين الأكاديمي والتطبيقي. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي واستخدم أداة الاستبانة التي أعدتها الباحثة، والمتضمنة خمسة محاور رئيسة هي: توافق الأهداف التعليمية، ومواءمة المحتوى النظري والتطبيقي، وتنمية المهارات التدريسية والتطبيقية، وأساليب التدريس والتقويم، والتكامل والتطوير المستمر. وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها (43) طالبة معلمة من تخصص الحاسب الآلي بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2024/2025).  وأظهرت النتائج أن مستوى المواءمة العام قبل تطبيق التصور كان متوسطًا بمتوسط كلي بلغ (3.12) وانحراف معياري (0.64)، في حين ارتفع المتوسط بعد تطبيق التصور إلى (4.31) بانحراف معياري (0.41)، مما يدل على تحسن كبير في مواءمة المقررات الجامعية مع المناهج المدرسية.  كما بين نتائج اختبار "ت" وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات التطبيقين لصالح التطبيق البعدي، مما يؤكد فاعلية التصور المقترح في تقليل الفجوة وتحقيق التكامل بين مقررات الكلية ومتطلبات الميدان التربوي.  وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات، أبرزها: ضرورة تحديث المقررات الجامعية بصفة دورية لتواكب التطورات التقنية والتربوية، وتفعيل الشراكة بين كلية التربية الأساسية ووزارة التربية في تطوير المقررات وتقييمها، إلى جانب إدماج التدريب الميداني والتعلم النشط والتقويم الواقعي في جميع مقررات إعداد معلم الحاسب الآلي. وخلص البحث إلى عدد من التوصيات التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية