أثر استخدام الوسائط المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم– كلية التربية– جامعة الزقازيق

2 استاذ الكيمياء- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم دراسة الطفولة – تخصص (العلوم الأساسية للطفل)– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

10.21608/jsezu.2025.462559

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام الوسائط المتعددة في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذ الهدف تم اعتماد المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي، وتم التطبيق القبلي لمقياس الوعي البيئي المصوّر الذي يتكون من (15) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد من إعداد الباحثة على عينة تتكون من (50) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال Kg2 تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، وقد قامت الباحثة بتوظيف أدوات الوسائط المتعددة في إعداد ستة قصص تعليمية الالكترونية والتي تشمل ثلاث مفاهيم بيئية؛ المفهوم الأول (الحفاظ على الماء)، المفهوم الثاني (الحفاظ على الهواء)، المفهوم الثالث (النظافة العامة)، ثم التطبيق البعدي لمقياس الوعي البيئي المصوّر، ومقارنة نتائج التطبيق القبلي والبعدي ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الأطفال مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي البيئي ككل وفي أبعاده كلًا على حده لصالح التطبيق البعدي مما يدل على الأثر الفعّال لاستخدام الوسائط الرقمية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية