العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وعلاقتها بالتوافق النفسى لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية - تخصص علم النفس التربوى كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث فى توضيح العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومدى ارتباطها مع التوافق النفسى لدى شباب طلبة الجامعة وذلك من خلال استخدام الاساليب الاحصائية  من  المتوسطات الحسابية والأنحرافات المعيارية ومعاملات الأرتباط وتحليل التباين وإختبار (ت) وأظهرت النتائج لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على (0.05) في التوافق تعزى إلى النوع الاجتماعي، وقد اختلفت هذه النتائج من حيث اثر الجنس على التوافق مع ما توصل إليه كل من وجود فروق في التوافق تعزي لتفاعل الجنس والمستوى الدراسي، ويمكن تفسير ذلك إلى عدم وجود اختلاف بين الذكور والإناث في وقتنا الحاضر من حيث الصفات الشخصية، لكونهم يتعرضون لأنماط تنشئة أسرية متشابهة، بالإضافة إلى ذلك فالذكور والإناث يمتلكون مراحل نمو متشابهة، أما بالنسبة لوجود فروق في التوافق تعزی للمستوى الدراسي لصالح السنة الأولى حيث كانوا الأقل توافقا، فيمكن تفسير ذلك بأن طلبة السنة الأولى دخلوا إلى بيئة الجامعة حديثا، بالإضافة إلى عدم امتلاكهم للخبرات المناسبة لامتلاك توافق أكبر، فطالب السنة الأولى لم يمضي الوقت المناسب لتكوين الصداقات، فالسنوات الدراسية التي يقضيها الطالب في الجامعة تساعده على التوافق بشكل اكبر. وأظهرت النتائج أيضا أن الذكور أكثر توافقا من الإناث على البعد الأسري والبعد الانفعالي، في حين كانت الإناث أكثر توافقا على بعد تكوين الصداقات وتحقيق الذات، ويمكن توضيح ذلك بأن الذكور يمتلكون خصائص انفعالية واتزان وضبط الانفعالات أكثر من الإناث، حيث أن الأنثى بطبيعتها عاطفية، وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق في كل من بعد التوافق الأسري وبعد تكوين الصداقات تعزى للمستوى الدراسي .

الكلمات الرئيسية