دراسة تحليلة عزفية لرباعى قانون لونجا رياض السنباطى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تتميز آلة القانون بأنها من أكثر آلات الموسيقى العربية تميزاً لما لها من إمكانيات صوتية كبيرة تشمل مختلف المناطق الصوتية التى تجمع بين قرار النغم وجوابه ، علاوه على مساحة صوتية تبلغ الثلاثة دواوين ونصف ، ولكن معظم مؤلفات آلة القانون مونوفونية وهى السمة الأساسية للموسيقى العربية بصفة عامة وخاصة فى القوالب الآلية العربية .
وعلى الرغم من الإهتمام بالمؤلفات الآلية بشكل عام إلا أنها لا تهتم بإبراز إمكانيات الآلة فمن الممكن أن تؤدى هذه المؤلفات باقى آلات التخت الشرقى ( العود – الناى – الكمان ) وهى مشكلة البحث ، لذلك فكر الباحث فى إعداد لونجا رياض السنباطى لأكثر من آلة قانون لإظهار إمكانيات الآلة وكذلك إضافة روح جديدة للمؤلفات الآلية العربية ، والتى تنمى الآداء الجماعى لمؤديها وخاصة مع التكثيف اللحنى الذى نفتقده فى المؤلفات التقليدية للموسيقى العربية .
ويعد رياض السنباطي أحد أبرز الموسيقيين العرب والمتفرد بتلحين القصيدة العربية ، وله مؤلفات عديده ومتنوعه وتعتبر لونجا رياض هي تجربته الوحيده في هذا القالب ، وتتميز لونجا رياض فى الإسلوب المقترح بتقنيات عزفيه متنوعه قد تسهم في اكساب عازفى القانونالعديد من المهارات العزفيه .
وهدفت الدراسه إلي التعرف علي قالب اللونجا و حياة رياض السنباطي مع إعداد لونجا رياض السنباطي للآداء على أربع آلات من آله القانون بما يتناسب وامكانات الآله من مهارات آدائيه وتعبيريه وذلك كي يستفيد العازف من تلك المهارات الآدائيه، وقد جاءت النتائج مجيبه علي أسئله البحث ، واختتم البحث بالتوصيات والمقترحات ، وكذلك المراجع العربيه وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية