قلق المستقبل المهني لدى الطالبات المعلمات بتخصص رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم العلوم النفسية- بكلية التربية للطفولة المبكرة

2 أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية علوم الإعاقة والتأهيل جامعة الزقازيق

3 أستاذ أصول التربية المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

4 مدرس بقسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوي قلق المستقبل المهني لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق ، ولقد أعدت الباحثة مقياس لقلق المستقبل المهني للطالبات المعلمات بتخصص رياض الأطفال، البالغ عددهن (200) طالبة وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أن المتوسطات الحسابية لمستوى قلق المستقبل تراوحت بين (80،50،15،30)حيث جاء البعد الرابع في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (19,28)، وبدرجة مرتفعة، تلاه في المرتبة الثانية البعد الأول بمتوسط حسابي بلغ (17,01)، تلاه في المرتبة الثالثة البعد الثالث بمتوسط حسابي بلغ(16,68)، وبدرجة مرتفعة، بينما جاء البعد الثاني في المرتبة الاخيرة وبدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (15,30). وبلغ المتوسط الحسابي لمستوى القلق المستقبل المهني الكلي (80,50)، وهذا يشير إلى أن مستوى قلق المستقبل المهني لدى أفراد عينة الدراسة كان مرتفعاً.
 

الكلمات الرئيسية