هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح قائم على استخدام المقارنة بين استراتيجيتي الاسئلة الذاتية وتدريس الاقران لتحسين الصولفيج الغنائي لدى طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي، واستخدم البحث المنهج التجريبي "ذو المجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعه تجريبية، وتتكون عينة البحث الحالي من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي وعددهم (60) طالب وطالبة.
وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن هذه المقارنة ذات فعالية بالقدر الذي أدى إلى تحسن مستوى طلاب العينة( المجموعة التجريبية) وارتفاع درجاتهم في الصولفيج الغنائي عن طلاب (المجموعة الضابطة) مما أدى إلى تحسن مستواهم في باقي المواد الموسيقية الأخرى.
كما أوصي البحث بالتأكيد على استخدام البرنامج القائم على المقارنة بين استراتيجيتي الأسئلة الذاتية وتدريس الأقران لتحسين بعض بنود مقرر تدريب السمع مما يؤدي إلى تحسن مستوى الطلاب في باقي المواد الموسيقية الأخرى.
وأوصي البحث أيضاً على تدعيم الاتجاهات الحديثة نحو استخدام الاستراتيجيات الحديثة في تحسين أساليب التدريس التقليدية القديمة وجعلها أكثر حداثة وأكثر نفعا في تحسين مستويات الطلاب في جميع المواد التي يدرسونها .
يسري الطاهر, ولاء. (2016). مقارنة بين استراتيجية تدريس الإقران واستراتيجية الأسئلة الذاتية في تحسين مهارة الصولفيج الغنائي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2(2), 64-88. doi: 10.21608/jsezu.2016.237039
MLA
ولاء يسري الطاهر. "مقارنة بين استراتيجية تدريس الإقران واستراتيجية الأسئلة الذاتية في تحسين مهارة الصولفيج الغنائي", مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2, 2, 2016, 64-88. doi: 10.21608/jsezu.2016.237039
HARVARD
يسري الطاهر, ولاء. (2016). 'مقارنة بين استراتيجية تدريس الإقران واستراتيجية الأسئلة الذاتية في تحسين مهارة الصولفيج الغنائي', مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2(2), pp. 64-88. doi: 10.21608/jsezu.2016.237039
VANCOUVER
يسري الطاهر, ولاء. مقارنة بين استراتيجية تدريس الإقران واستراتيجية الأسئلة الذاتية في تحسين مهارة الصولفيج الغنائي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية, 2016; 2(2): 64-88. doi: 10.21608/jsezu.2016.237039