استخدام الأنشطة المتكاملة فى تنمية بعض المهارات الحياتية المعاصرة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحياتية المعاصرة لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم من (5-6) سنوات من مستويات اقتصادية وإجتماعية وثقافية متقاربة وبلغت العينة ( (33 طفل وطفله، وتكونت العينة من  (15)طفل وطفله مجموعة تجريبية، (18) طفل وطفلة مجموعة ضابطة وتم التجانس بينهم من حيث العمر الزمنى ومستوى الذكاء وأستخدامت الباحثة أختبار المسح النيورولوجى، بطارية المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم إعداد د/ عادل عبد الله كما أستخدم المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وقامت الباحثة بإعداد مقياس المهارات الحياتية المعاصرة (الوعى الصحى – الوعى البيئى)، وبرنامج للأنشطة المتكاملة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على المقياس ككل وأبعادة الفرعية والرئيسية بعد تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية