المخططات المعرفية اللاتكيفية وعلاقتهـــا باضـطــراب ضغــوط مـا بعـد الصـدمة لدي المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين المخططات المعرفية اللاتكيفية، واضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى المراهقين، والتعرف علي بعض انواع المخططات المعرفية اللاتكيفية المنبئة ببعض أنواع اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدي المراهقين، حيث طبقت الدراسة على عينة أولية قوامها (80 طالباً)، وتكونت عينة الدراسة النهائية من (425) من المراهقين منهم ذكور (ن= 191)، الإناث (ن= 234) من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، وذلك بمتوسط عمري (15.8)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، الارتباطي واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة السيكومترية التالية : مقياس يونج للمخططات المعرفية اللاتكيفية (ترجمة محمد السيد، محمد سعفان،2014)، مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة (إعداد نهال عبدالفتاح،2018)، وقد أوضحت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين جميع أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية والدرجة الكلية له وأبعاد مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة والدرجة الكلية له. وذلك بقيمة معامل ارتباط دالة إحصائيا عند (0.01) باستثناء بعض الأبعاد كانت دالة عند مستوى (0.05) وهي (بعد توهم الأذى او المرض مع البعد الثاني الاعراض الانفعالية)، (بعد المعايير الصارمة/النفاق مع البعد الأول (المرور بحدث صادم) وعدم دلالة (بعد التعلق/هدم الذات مع البعد الاول المرور بحدث صادم).

الكلمات الرئيسية