أسلوب مقترح لتعديل نموذج الجاكيت الكلاسيك الرجالى ليناسب الأجسام المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الملابس والنسيج المساعد – قسم الاقتصاد المنزلي

2 مدرس الملابس والنسيج– قسم الاقتصاد المنزلى - كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى تعديل نموذج الجاكيت الكلاسيك الرجالى ليناسب طبيعة الأجسام المصرية للوصول إلى أعلى درجة من الجودة وقبول المستهلك له، وذلك من خلال تطبيق إستمارة استبيان رقم (1) لدراسة رأى المستهلك للجاكيت الكلاسيك الرجالى فى مدى توافر المقاس المناسب له فى السوق المحلى، وكذلك تطبيق إستمارة استبيان رقم(2) لدراسة آراء المصنعين المتخصصين والخبراء في مجال صناعة "الجاكيت الكلاسيك الرجالي". حيث تم إعداد النماذج وتعديلها وذلك للمقاسات الحاصلة على أقل درجات رضا  لنتائج الاستبيانات وهى المقاسات (50-56-62)، ثم تطبيق إستمارة الاستبيان رقم (3) لقياس درجة قبول (رضا) المستهلك بعد إجراء التعديلات المقترحة موضع الدراسة، ولقد توصل البحث إلى النتائج التالية :
 أولاً: بالنسبة لاستبيان درجة رضا المستهلك (قبل التعديل):عدم وجود فروق بين متوسطات تقييمات رضا المستهلكين عن الجاكيت الكلاسيك الرجالي لبعض المقاسات (50، 52، 54، 56، 58، 60، 62) مما يؤكد عدم رضا المستهلكين عن الجاكيت الكلاسيك الرجالي وخاصة مما يعانون من مشكلة بروز البطن .
ثانياً: بالنسبة لاستبيان درجة رضا المصنعين والخبراء:تشير نتائج استطلاع آراء المتخصصين والمصنعين والخبراء في مجال صناعة "الجاكيت الكلاسيك الرجالي" إلى عدم الرضا بنسبة تتراوح مابين (48.89% إلي 53.33%) من حيث استخدام المصنع جداول مقاسات شركات عالمية للحصول على مقاسات مضبوطة، وعدم استخدام المصنع باترونات خاصة به تتلاءم مع طبيعة الأجسام المصرية، واستخدام المصنع لباترونات من شركات عالمية أجنبية لا تلائم الأجسام المصرية، ولا تعالج مشكلة بروز البطن عند الرجال .
ثالثاً: بالنسبة لاستبيان درجة رضا المستهلك (بعد التعديل): تبين أنه يوجد رضا من المستهلكين عن المنتجات المنفذة لبعض المقاسات وهي (50، 56، 62) بعد التعديل وكان مقاس 50 (RM) هو الأعلى بمعامل جودة 94.87 %، بينما جاء مقاس 62 (RM) هو الأقل بمعامل جودة 64.36 %.

الكلمات الرئيسية