فاعلية سقالات التعلم المرنة ببيئة التدريب المعكوس في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الأزهر

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

3 أخصائي تكنولوجيا أول أ

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية سقالات التعلم المرنة ببيئة التدريب المعكوس في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (20) أخصائي تكنولوجيا التعليم بإدارة أبوكبير التعليمية، تم اختيارها قصدياً نظرًا لتوافر شروط التطبيق، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار التحصيل المعرفي - بطاقة ملاحظة الأداء العملي)، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل الى النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت نتائج البحث وجود حجم تأثير كبير لسقالات التعلم المرنة على كل من التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات الحوسبة السحابية.

الكلمات الرئيسية