الاستفادة من التقنيات العزفية لمجلد البريليود مصنف (51) عند كارل نيلسين لدارسي آلة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ آلة البيانو المساعد- بقسم التربية الموسيقية– كلية التربية النوعية– جامعة عين شمس

المستخلص

إتسمت الموسيقى فى القرن التاسع عشر بالخيال والانطلاق والتعبير العاطفي وهو ما يعرف بالعصر الرومانتيكى، حيث ظهرت بوادر الحركة ىالرومانتيكية في أواخر القرن الثامن عشر عقب قيام الثورة الفرنسية عام ١٧٨١ م، التي أحدثت تغير واضح في مظاهر الحياة السياسية والإجتماعية والإقتصادية والفنية، وأصبح الفنان حرًا طليقًا يعبر عن ذاته ومشاعره ، ولقد ركزت الموسيقى فى العصر الرومانتيكى على الذاتية الإنفعالية للمؤلف، وعلى إستخدام القالب الموسيقى بحرية أكثر من الكلاسيكية وقد أسهم المؤلف الموسيقي الرومانتيكي ( بالكثير فى تطور الهارمونى والألوان الأوركسترالية والقوالب الموسيقية) ويعتبر بريليود البيانو من القوالب الموسيقية التى ألفها العديد من مؤلفى القرن التاسع عشر كمؤلفة مستقلة تعتمد على فكرة إستعراض مهارات الأداء على آلة البيانو، وقد زاد إهتمام العديد من المؤلفين الموسيقيين فى تلك الفترة بمؤلفة البريليود مثل المؤلف الموسيقى كارل نيلسن والذي يعتبر واحد من أفضل الموسيقيين الدنماركيين,وقد ألف العديد من المؤلفات في القوالب المتعددة (الغنائية والآلية) للعديد من الآلات الموسيقيه ومنها آلة البيانو ومن ضمن مؤلفاته لآلة البيانوبريليود مصنف (51) موضع البحث ويهدف هذا البحث إلي التعرف علي السيرة الذاتية للمؤلف كارل نيلسن ودراسة سمات مؤلفة بريليود البيانو مصنف (51) عند كارل نيلسن وتصنيفها من حيث المستوى الدراسي لمرحلة البكالوريوس واستعرض الباحث مشكلة البحث وأهميته وحدوده وأدواته واتبعت الدراسة المنهج الوصف( تحليل محتوي ) لعينة البحث  وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في السيرة الذاتية للمؤلف ونبذة عن مؤلفة البريليود، ثم عرض الإطار التطبيقي متمثلا في الدراسة التحليلية لعينة البحث ، ثم عرض لنتائج البحث و التوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية