الإستفادة من موسوعة "كتاب الأغاني الثاني" للدكتور سعدالله أغا القلعة في تدريس مادة تذوق الموسيقى العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموسيقى العربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب سابقاً - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق.

2 أستاذ الموسيقى العربية بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق.

المستخلص

لوسائل الإتصال أشكال عديدة منها التلفزيون الذي وجد  إنتشار واسع في أنحاء العالم ، حيث جذب جموع الجماهير لتوفره في منازل جميع فئات وثقافات المجتمع ، فله خصائص تميزه عن الإذاعة من خلال الصوت والصورة والحركة    (منال العفيفي محمود ، ص404 ،2001) .
    وقد إهتمت برامج المنوعات بالتليفزيون إهتماماً واضحاً بصفة عامة وللموسيقى والغناء بصفة خاصة ، وبدخول عصر القنوات الفضائية كان لابد من جذب المشاهد العربي لقنوات فضائية عربية لا تقل تقنياً أو تكنولوجياً عن القنوات الأجنبية الأخرى من حيث درجة التكنيك والإبهار (منال العفيفي، ص404 ، 2001)
   لذلك كان الإهتمام بهذه الأعمال كبيرا جدا وقد طرح العديد منها في البرامج التليفزيونية منها : "عبد الوهاب مرآة العصر" ، "أسمهان" ، "فريد الأطرش حياة الفن" ، "نهج الأغاني" ، "نحو نهضة موسيقية عربية جديدة " تقديم الدكتور سعدالله أغا القلعة على التليفزيون السوري بدمشق الذي كان يهدف إلى كشف مكامن الإبداع التي تجلت خلال عصر النهضة التي عاشتها الموسيقى العربية في القرن العشرين ، وتوثيقها ، وتحديد الأعمال الغنائية والموسيقية الأهم التي جسدتها ، وتوثيق مسارات من أبدعوها ، وعرض أسس التحليل الموسيقي والتاريخي الذي إعتمد في إختيار الأغاني المرشحة ، لتكون ضمن أهم 100 أغنية للقرن العشرين  (موسوعة كتاب الأغاني الثاني ، 2020 )

الكلمات الرئيسية