بناء مقياس للاضطرابات السلوكية وحساب خصائصه السيكومترية لدى طفل الروضة المعاق فكرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية وعميد كلية التربية النوعية السابق جامعة الزقازيق

2 أستـــــاذ الفنون المسرحية المساعد بقسـم العلوم الاجتماعية والإعلام كليــة التربيــة النوعية جامعة الزقازيق

3 أستـــاذ علـــم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

4 باحثة دكتوراة بقسم دراسة الطفولة تخصص علم نفس الطفل

المستخلص

هدف البحث الحالي بناء مقياس للاضطرابات السلوكية لطفل الروضة المعاق فكرياً، حيث تكونت عينة البحث من (35) طفل من أطفال الروضة المعاقين فكرياً تتراوح أعمارهم الزمنية بين (5 ـ 7) سنوات بنسبة ذكاء (50 - 70) درجة كما هو مدون بملف كل طفل، وتمثلت أدوات البحث الحالي في مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, وتوصلت النتائج إلى بناء مقياس للاضطرابات السلوكية لطفل الروضة المعاق فكرياً.

الكلمات الرئيسية