المخاوف الإجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة الزقازيق

2 كلية التربية النوعية- جامعةالزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على  معدل  إنتشار المخاوف الإجتماعية لدى ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع- الفرقة الدراسية- التخصص), وإستخدم البحث المنهج الوصفي, وتم إختيار العينة بطريقة عمدية قصدية من الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية بكلية التربية النوعية وأجريت الدراسة على عينة أساسية  مكونة من (82)  طالبًا من طلاب كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق من الفرق الدراسية الأولى والثانية والثالثة والرابعة من أقسام تكنولوجيا وتربية فنية وإقتصاد منزلي، وتم التحليل الإحصائي لبيانات البحث بالتحليل الإحصائي الوصفي،وتم الإطلاع على مقياس المخاوف الإجتماعية المماثلة ،بناء المقياس في صورته الأولية ،عرض المقياس على السادة المحكمين ،إجراء الخصائص السيكومترية للمقياس، الصورة النهائية للمقياس، المعالجة الإحصائية بإستخدام برنامج (SPSS) ،المتوسط الحسابي الخوف من المواجهة الإجتماعية ذكر70 ,43وأنثى63 ,43،الخوف من التقييم السلبي ذكر,81 24وأنثى 66, 24 الأعراض الفسيولوجية ذكر,36 ,24أنثى 09 , 24,  والتعبير عن الذات ذكر21,32اوأنثى ,89 ,32المخاوف الإجتماعية ككل ذكر,59 125 أنثى,125,26 ،الإنحراف المعياري لبعد الخوف من المواجهة الإجتماعية 51 ،الخوف من التقييم السلبي  75,3 ،الأعراض الفسيولوجية 54, 6،والتعبير عن الذات ,87 6,والمخاوف الإجتماعية ككل 06 ,21 وكان من أهم نتائج البحث إنتشار المخاوف الإجتماعية بنسبة كبيرة ومتوسطة لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية, وكذلك عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في المخاوف الاجتماعية, كما توصلت النتائج إلى أنه كلما زادت الفرقة تبعها زيادة في المخاوف الإجتماعية, كما أظهرت النتائج أن طلاب قسم تكنولوجيا كانوا أقل في مستويات المخاوف الاجتماعية من باقي التخصصات التي تناولها البحث, وقد أوصى البحث بإجراء دراسات وبحوث متخصصة تهتم بتنمية المهارات الإجتماعية لدى ذوي الإعاقة السمعية للحد من المخاوف الإجتماعية لديهم.

الكلمات الرئيسية