الوعي بمهارات الريادة الشخصية والإدارية والتفاعلية في ضوء تمكين ذوي الأنامل الناطقة من إقامة المشروعات الصغيرة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

2 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات - ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية سابقاً

3 أستاذ إدارة المنزل المساعد – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

4 مدرس إدارة المنزل – كلية الزراعة – جامعة الزقازيق

المستخلص

أجرى البحث بهدف دراسة العلاقة بين الوعي بمهارات ريادة الأعمال) المهارات الشخصية "الإبداع والإبتكار -تحمل المسئولية والمخاطرة -القيادة -المبادرة والمثابرة ، والمهارات الإدارية "وضع الأهداف والتخطيط -التنفيذ والتقييم -وإتخاذ القرار وحل المشكلات "، والمهارات التفاعلية" التواصل – التسويق والترويج)  لكي تمكن ذوي الأنامل الناطقة من المقبلين على التخرج من إنشاء مشروع خاص وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية.
وقد أجريت الدراسة علي عينة بلغ قوامها 104 أُخذت بطريقة عمدية بشرط أن تكون من الطلاب الصم وضعاف السمع والمقيدين بالصف الأول الى الثالث ثانوي فني بمدارس الأمل للصم وضعاف السمع (بالزقازيق، بديرب نجم ، مدرسة عبدالجواد أبو العمرو بفاقوس) بمحافظة الشرقية ، وقد تضمنت أدوات البحث علي إستمارة البيانات العامة لطلاب الصم وضعاف السمع وأسرهم، إستبيان لقياس مهارات الريادة الشخصية والإدارية والتفاعلية بأبعاده لدى عينة الدراسة ،وقد إتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصنيف وتبويب البيانات وإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss21. وأسفرت النتائج عن:
  - أن أكثر من مجموع تلثي الطلاب الصم عينة الدراسة مستوى وعيهم لمهارات رياد الأعمال متوسطة ومنخفضة وبلغت النسبة 62.5% ،26.9% .
 - توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المستوى التعليمي لرب الأسرة وكل من إجمالي مهارات ريادة الأعمال ،وجود فروق دالة إحصائية في إجمالي مهارات ريادة الأعمال وفقا لعمل الأم عند مستوى (0.001) لصالح الأم العاملة . وتوصي الدراسة بإعداد وتنفيذ برامج إرشادية لتنمية وعي ذوي الهمم من الصم وضعاف السمع بمهارات ريادة الأعمال وتحفيزهم لإنشاء مشروعات مبتكرة .

الكلمات الرئيسية