دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارف الطلاب عن ريادة الأعمال والتطوير الوظيفي، وعلاقة ذلك بإتجاهاتهم نحو تأسيس مشروع ريادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة المنزل وإقتصاديات الأسرة العميد السابق لكلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

2 أستاذ مساعد إدارة المنزل وإقتصاديات الأسرة كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

3 مدرس إدارة المنزل وإقتصاديات الأسرة- كلية التربية النوعية - جامعة الإسكندرية

المستخلص

 يهدف البحث إلى قياس دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارف الطلاب عن ريادة الأعمال والتطوير الوظيفي، وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحو تأسيس مشروع ريادي. اشتملت عينة البحث على 573 طالب وطالبة من طلاب جامعة الإسكندرية؛ تم اختيارهم بطريقة صدفية عن طريق المقابلة الشخصية  وعن طريق الانترنت، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والإستبيان كأداة لجمع البيانات. حيث تمثلت أهم نتائج البحث في وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات كلآ من (معارف الطلاب عينة البحث عن دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارفهم عن ريادة الأعمال وتطويرهم وظيفيا، واتجاهاتهم نحو تأسيس مشروع ريادي) وفقا لبعض المتغيرات المستقلة (الإشتراك في مركز التطوير الوظيفي، حضور دورات عن التطوير الوظيفي وريادة الأعمال، دراسة مقررات عن ريادة الأعمال). كذلك يوجد تباين دال إحصائياً بين متوسطات معارف الطلاب عينة البحث عن دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارفهم عن ريادة الأعمال وتطويرهم وظيفيا واتجاهتم نحو تأسيس مشروع ريادي وفقاً لبعض الخصائص الإجتماعية والإقتصادية للطلاب وأسرهم(العمر، نوع الدراسة، مستوى تعليم الأب والأم، الدخل الشهرى للأسرة). كما توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين متوسطات معارف الطلاب عينة البحث عن دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارفهم عن ريادة الأعمال وتطويرهم وظيفي، وبين إتجاهاتهم نحو تأسيس مشروع ريادي. ويوصي البحث بضرورة دراسة الدوافع التي تؤدي إلى الاتجاه الإيجابي نحو الأعمال الريادية لدى الطلاب، وضرورة توفير قاعدة بيانات للأفكار الريادية يمكن للطلاب الرجوع إليها مع إتاحتها لهم بالمجان وضرورة تحديثها بصورة مستمرة ودورية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية