استخدام طلاب الاعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية ومعوقاتها في العملية التعليمية (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإذاعة والتليفزيون ورئيس قسم الإعلام- بكلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحافة المساعد- ورئيس قسم الاعلام التربوي- بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

3 باحثة ماجستير بقسم الاعلام التربوي- بكلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث اٍلي إلقاء الضوء علي كيفية استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية ،و واقع تحديات و معوقات الاستخدام الاستخدام محاولة للوصول للتغلب علي تلك المعوقات ، ونظراً للانتشار الواسع للهواتف الذكية، وانطلاقًا من تأكيد كثير من الدراسات علي انتشار الهواتف الذكية بين الطلاب و المعلمين، ونتيجة لذلك تزايدت الثورة المعرفية وانتشرت المعلومات بصورة غير مسبوقة،هذا ما دعي لبلورة مشكلة الدراسة في السؤال التالي ما واقع استخدام طلبة الاعلام التربوي لتطبيقات الهواتف المحمولة في العملية التعليمية ومعوقات استخدامها من وجهة نظرهم؟ ، واعتمدت هذه الدراسة علي منهج المسح الميداني مستخدمة استمارة استبيان مكونة من 32 سوأل تم تطبيقها علي عينة ميدانية عمدية قوامها 300 مفردة من طلاب الاعلام التربوي بثلاث جامعات هي الزقازيق ، عين شمس ، المنيا مقسمة بالتساوي 100مفردة لكل جامعة ،و تصلت الدراسة إلي أنه* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إستجابات المبحوثين (الذكور ، الإناث) فيما يتعلق بإتجاهاتهم نحو استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذكية في العملية التعليمية و كذك محل الاقامة بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتوسط الدخل الشهري * توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين استخدام  طلاب الاعلام التربوي  للتطبيقات والمنصات التعليمية على الهواتف في التعلم ودرجة الإفادة منها* توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين معوقات استخدام تطبيقات الهاتف الذكي في التعليم ومقترحات التغلب علي المعوقات لدي طلاب الإعلام التربوي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية