دكتور الفلسفة فى التربية النوعية بقسم دراسة الطفولة تخصص علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتور الفلسفة فى التربية النوعية بقسم دراسة الطفولة تخصص علم نفس الطفل- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية من خلال استخدام برنامج الوسائط التثقيفية وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة من روضة طارق علام بمدية الزقازيق محافظة الشرقية مما تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات .
وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث وذلك بإستخدام التصميم التجريبى المجموعة التجريبية الواحدة ، وبإتباع القياسين القبلى والبعدى لأطفال المجموعة التجريبية وتحددت أدوات البحث فى مقياس استانفورد بينية الصورة الخامسة وأدوات البحث اللازمة وقد أسفرت النتائج بأن استخدام برنامج قائم على إستخدام الوسائط التثقيفية كان له تأثير إيجابى فى تنمية مهارات العناية بالذات لدى أطفال الروضة ذوى الإعاقة العقلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية