الحركة الأولى من صوناتا الكمان فى سلم (ري الصغير) عند كوليردج تيلور (دراسة تحليلية عزفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ آلة الكمان بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

شمل التطور الموسيقي في العصر الرومانتيكي معظم القوالب الموسيقية مثل السيمفونية والصوناتا وغيرها بالاضافة إلي إتجاه المؤلفين الرومانتيكين إلي خلق وإبداع المقطوعات مثل الليات والبالاد والدراسات والرقصات ،ويعتبر المؤلف صموئيل كوليردج تيلور ( 1772 – 1834 ) من عازفى ومؤلفي اَله الفيولينة في العصر الرومانتيكى الذين أهتموا بالمهارات التقنية والعناصر التعبيرية في مؤلفاتهم ومن أشهر مؤلفاته صوناتا في سلم ري الصغير، وتتحدد مشكلة البحث في أنه لاحظ الباحث من خلال أدائة لصوناتا في سلم ري الصغير لصموئيل كوليردج تيلور لآلة الكمان أنه يوجد بها تقنيات أداء متعددة ومتنوعة في درجات الصعوبة ويجب إلقاء الضوء عليها حيث تحتوى علي العديد من التقنيات العزفية الهامه ، مما دعا الباحث إلى تحديد تلك الصعوبات وتناولها بالدراسة والتحليل ، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وكانت عينة البحث هي صوناتا في سلم ري الصغير لصموئيل كوليردج تيلور وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في  الدراسات السابقة – قالب الصوناتا – المؤلف الموسيقى كوليردج تيلور، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لعينة البحث لتحديد التقنيات العزفي والإجابة علي تساؤلات البحث، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية