فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصولفيج والإيقاع الحركي والارتجال الموسيقي ورئيس قسم التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ علم نفس الطفل- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة

3 مدرس بقسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

4 مدرس مساعد بقسم العلوم النفسية– كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة كمجموعة واحدة تجريبية، وتم اختيارها عشوائياً من أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، حيث تتراوح أعمارهم الزمنية (4- 7) سنوات؛ وأعمارهم العقلية (2- 5)، واستخدمت الباحثة مقياس الكمالية التكيفية لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الكمالية التكيفية لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي (إعداد/ الباحثة)، والذي تم تطبيقه على العينة التجريبية داخل روضة طارق علام لذوي الاحتياجات الخاصة بحي الغار بمركز الزقازيق بمحافظة الشرقية، خلال (10) أسابيع تقريباً بمعدل (5) جلسات أسبوعياً.
وبناءً على التحليلات والنتائج الإحصائية تم التوصل إلى فاعلية برنامج الأنشطة الموسيقية قائم على التمكين النفسي لتحسين الكمالية التكيفية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية