برنامج مقترح لتوظيف أغاني الأطفال لتنمية بعض المهارات الموسيقية والحياتية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج و طرق تدريس التربية الموسيقية المساعد بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج و طرق التدريس المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية جامعة الزقازي

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الموسيقية المساعد بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

4 باحثة ماجستير بقسم العلوم التربوية والنفسية- برنامج المناهج و طرق تدريس التربية الموسيقية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

       تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل في تأسيس الطفل حيث أن ما يتعلمه في صغره من الرواسخ في تكوين شخصيته حيث تكتشف المواهب وتكتسب الخبرات ليتعرف فيها علي المهارات التي تفيده في حياته. و الغناء من الأنشطة الموسيقية الأساسية في حياة الطفل، فالأغنية ترتبط بالطفل منذ لحظة ميلاده وعبر مراحل حياته المختلفة، فالأغاني قد تحتوي في طياتها علي قيم و مهارات حياتية قد تفيد الطفل بشكل كبير. ولقد لاحظت الباحثة أن بعض معلمات الروضة يستخدمون الأغاني بطريقة عفوية لا غرض لها علي الرغم من أن بعض الأغاني قد تحتوي في طياتها علي قيم و مهارات حياتية قد تفيد الطفل بشكل كبير. ومن هنا تظهر مشكلة البحث. ويهدف هذا البحث إلى إكساب طفل الروضة من خلال أغاني الأطفال بعض المهارات الموسيقية المناسبة له (الغناء - العزف– التذوق الموسيقى)، وإكسابه بعض المهارات الحياتية اليومية المناسبة له مثل (الصلاه في وقتها- النظام – احترام الكبير – الانتماء الوطني) و أيضا إعداد برنامج لتنمية المهارات الموسيقية و الحياتية يتناسب معه .
يتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبي علي مجموعة واحدة من اطفال الروضة وعمل بطاقات ملحظة لاختبار قبلي بعدي و دراسة فروق الدالة احصائيا  بعد الانتهاء من التجربة.و توصلت النتائج لوجد فروق ذات دلالة إحصائية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية