أثر التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات في الصمود الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التعليمي- كلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق التجريبي من أثر التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات في الصمود الأكاديمي لدى طلاب جامعة الأزهر؛ وتم تطبيق أدوات البحث متمثلة في: مقياس الصمود الأكاديمي، الجلسات المُعدة لاستخدام استراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات على المشاركين، استمارة التقييم الذاتي، مقياس التثبت من فعالية المعالجة التدريبية وجميعها من إعداد الباحث؛ تم اختيار عينة عشوائية، بحيث تكون ممثلة لجميع أفراد مجتمع البحث. وتكونت العينة من (60) مشاركًا من طلاب الفرقة الأولى الجامعي من كلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، واستخدم الباحث في تحليل بيانات البحث: اختبار (ت) (t-test) للمجموعات المرتبطة لمعرفة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للأبعاد والدرجة الكلية للمجموعة التجريبية في مقياس الصمود الأكاديمي، واختبار (ت) (t-test) للمجموعات المستقلة لمعرفة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس الصمود الأكاديمي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس الصمود الأكاديمي والدرجة الكلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في أبعاد مقياس الصمود الأكاديمي والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وقد أوصى البحث بالاهتمام باستراتيجيات التنظيم المعرفي للانفعالات؛ وضرورة استخدام برامج وطرق تساعد على ربط مادة التعلم بالبيئة المحيطة بالطالب لكي يسهم في رفع مستوى الصمود الأكاديمي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية