فعالية التدريب على العلاج الوظيفي في تحسين الرفاه النفسي والمعالجة الحسية لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة ورئيس قسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي – كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر الشريف

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية التدريب على العلاج الوظيفي في تحسين الرفاه النفسي والمعالجة الحسية لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وطبق البحث علي عينة قوامها الكلي (10) أطفال من ذوى الإعاقة الذهنية بمدرسة التربية الفكرية بمطروح، تراوحت أعمارهم  الزمنية ما بين (9- 12) سنة بمتوسط (10.5) وانحراف معياري(1.02)، تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (58-70) بمتوسط (63.5) وانحراف معياري(4.09)، تم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين: مجموعة تجريبية (6) ، مجموعة ضابطة (4) ، وقد تم تطبيق الأدوات التالية (مقياس الرفاه النفسي - مقياس المعالجة الحسية - البرنامج التدريبي القائم  على العلاج الوظيفي (إعداد / الباحثان)، وتم تدريب الأطفال ذوي الاعاقة الذهنية على (40) جلسة لمدة استغرقت (10) أسابيع بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا، بواقع (90) دقيقة للجلستين يتخللها فترة راحة من (5 - 10) دقائق. وتم تحليل النتائج من خلال اختبار ويلككسون ومان وتني ، وتم التوصل إلي النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الرفاه النفسي والمعالجة الحسية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية،  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الرفاه النفسي والمعالجة الحسية لدى المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}

الموضوعات الرئيسية