فاعلية برنامج ارشادي قائم على تنمية الجدارات القيادية للشباب كمدخل لإعداد قادة المستقبل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ إدارة المنزل المساعد- شعبة الإقتصاد المنزلي الريفي- كلية الزراعة- جامعة الزقازيق

2 أستاذ إدارة المنزل والمؤسسات المساعد- قسم الإقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي بصفة أساسية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الجدارات القيادية بمحاورها (الذاتية-الاستراتيجية-الاجتماعية-الرقمية) كمدخل لإعداد قادة المسقبل. وتم تطبيق أدوات البحث (استمارة البيانات العامة، إستبيان الوعي بالجدارات القيادية، برنامج إرشادى لتنمية الجدارات القيادية كمدخل لإعداد قادة المستقبل) على عينة البحث الأساسية (436) شاب وشابة بمحافظة الشرقية، تم اختيارهم بطريقة صدفية من قرى ومراكز محافظة الشرقية، كما بلغت عينة البحث التجريبية (50) شاب جامعى، تم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية من ذوي المستوى المنخفض من الربيع الأدنى من الشباب (عينة البحث الأساسية)، وتم تطبيق البرنامج الإرشادى بكلية الزراعة-جامعة الزقازيق، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبى، وتم تبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة عبر برنامج Spss, v.22.
وأسفرت النتائج: أن ما يزيد عن 75,2 % من عينة البحث ذوي مستوى وعي منخفض ومتوسط بالجدارات القيادية (للمستويين المنخفض و المتوسط)، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية معنوية إحصائياً عند مستوى دلالة إحصائية 0,001. بين بعض المتغيرات (عمر الشاب– الدخل الشهرى للأسرة-تعليم الأب- تعليم الأم- تعليم الشاب) ومستوى وعى الشباب بالجدارات القيادية بمحارها. كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الشباب عينة البحث في الوعي بالجدارات القيادية (بمحاورها) قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي لصالح التطبيق البعدي.
وقد أوصت الدراسة: اطلاق وحدة التدريب بالجامعات سلسلة من الدورات التدريبية تحت مسمى "سلسلة الجدارات القيادية" لتأهيل الشباب للقيادة " وتكون بأجر رمزي مما يوسع من القاعدة الشبابية المشاركة فيها، عقد ندوات تثقيفية بالقوافل التي تطلقها مبادرة حياة كريمة بريف محافطة الشرقية من قبل أخصائي إدارة المنزل والمؤسسات تحت عنوان" جدارات قائد المستقبل" لإكسابهم المعارف والمهارات التي تؤهلهم الى قيادة ذاتهم وأسرهم ومجتمعاتهم بكفاءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية