استنباط المهارات العزفية فى موسيقى ازميرالد لإحسان المنذر والإستفادة منها لدراسى آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الموسيقى العربية المتفرغ- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الأسبق– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

2 أستاذ الموسيقى العربية- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

3 مدرس الموسيقى العربية– قسم العلوم الموسيقية– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

4 معيد بقسم العلوم الموسيقية (برنامج الموسيقى العربية)– كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق

المستخلص

تعتبر آلة القانون من أكثر الآلات الموسيقية تميزاً في الموسيقى العربية لما لها من خصوصيات في الآداء وطابع متميز وإمكانيات صوتية كبيرة تشمل مختلف المناطق الصوتية المتنوعة والتي تجمع ما بين قرار النغم وجوابه علاوة على تمتع آلة القانون بمساحة صوتية تقترب من الثلاثة أوكتاف ونصف مما يسمح بحرية الإنتقال والتحويل النغمي بما يتفق مع أسلوب العزف على آلة القانون كما كانت تمثل الدعامة الأولى لتخت الموسيقى العربية. (عبد الله الكردى، 1996، ص241).
ويعد إحسان المنذر ملحن وقائد أوركسترا لبناني مشهور وله مقطوعات عديدة ثرية بالنغم والإيقاع والضروب والموازين ومهارات عزفية ذات مستوى عالى، مما دعى الباحثة إلى استنباط بعض المهارات العزفية من موسيقى ازميرالد والإستفادة منها لدراسى آلة القانون.
وهدفت الدراسه إلي التعرف علي حياة المؤلف الموسيقى اللبنانى إحسان المنذر مع التحليل المقامى لموسيقى (ازميرالدا) وكذلك استنباط بعض المهارات العزفية الموجوده بها والإستفادة منها لدراسى آلة القانون، وقد جاءت النتائج مجيبه علي أسئله البحث ، واختتم البحث بالتوصيات والمقترحات، وكذلك المراجع العربيه وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية